التخطي إلى المحتوى

كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومه

كيف أعرف أن هاتفي المحمول تحت المراقبة الحكومية؟ هذا سؤال يبحث عنه البعض في محركات البحث المختلفة ، حيث أصبحت التكنولوجيا جزءًا من حياة الجميع في الوقت الحاضر ، حيث يمكنهم العمل والتعلم والتواصل مع الآخرين من خلالها على الفور ، واستخدامها للقيام بجميع المهام اليومية ، مثل إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية ، واستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي ، ويمكنه أيضًا تخزين المقاطع الصوتية والصور ومقاطع الفيديو والمعلومات الشخصية ، سواء كانت متعلقة بالعمل أو الحسابات المصرفية أو شؤون الأسرة ، ولا تريد من أي شخص أن يراها ، معتقدًا أنها تحافظ عليها على هذا النحو.

لكن يجب التأكد من مراقبة هذا الهاتف الخلوي ، حيث يمكن التجسس على هاتفك الخلوي من خلال عدة تطبيقات ضارة ومعرفة والحصول على كل ما يحتويه حتى لو قمت بحمايته بكلمة مرور قوية أو تم التجسس عليه من قبل الحكومة ، ومن خلال هذا المقال سوف نشرح إجابة السؤال كيف أعرف أن منجم الهاتف المحمول مراقب من قبل الحكومة عبر موقع موجز مصر.

كيف أعرف أن هاتفي المحمول يخضع لمراقبة الحكومة؟

لمعرفة إجابة السؤال كيف أعرف أن هاتفي المحمول مراقب من قبل الحكومة ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك ملاحظتها بسهولة على هاتفك المحمول والتي توضح لك ما إذا كان هاتفك يخضع لمراقبة الحكومة أم لا ، وأهمها ما يلي:

1- زيادة معدل استخدام البيانات المتنقلة

في حال لاحظت أن معدل استخدام البيانات الشهرية لهاتفك المحمول قد زاد بشكل غير عادي ، فمن المحتمل أن هاتفك المحمول يخضع للمراقبة لأن بعض تطبيقات التجسس منخفضة الجودة تستهلك قدرًا كبيرًا من البيانات عند الإرسال ، ولكن لا يمكن الوثوق بهذا فقط لأن هناك هي برامج تجسس متطورة لا تستهلك البيانات ، ومن الصعب اكتشافها بهذه الطريقة.

2- إظهار علامات النشاط على الهاتف المحمول في وضع الاستعداد

إذا كان الهاتف المحمول في وضع الاستعداد ، فلا يمكن تشغيل شاشته على الإطلاق ، ما لم تكن هناك مكالمة واردة أو تنبهك إلى الإشعارات التي تؤدي إلى نشاط وإضاءة على الهاتف ، ولكن إذا لاحظت تشغيل هاتفك بدون سبب ، قد يكون هذا دليلاً على أنه قيد المراقبة.

3- أعد تشغيل الهاتف نفسه

إذا لاحظت أن هاتفك المحمول يعيد تشغيل نفسه دون أن تفعل ذلك ، أو أن هناك عطلًا في الهاتف المحمول ، فقد يكون السبب هو الوصول غير المصرح به إلى الهاتف المحمول من قبل جاسوس يتحكم فيه عن بعد.

4- سماع أصوات غريبة أثناء التحدث بالهاتف المحمول

في الحالة الطبيعية ، لا يمكنك مقاطعة محادثة مستمرة على الهاتف المحمول أو سماع تشويش أو أصوات غريبة في الخلفية ، بسبب تطور الإشارات وتقويتها واستقرارها ، ولكن إذا حدث الآن بدون سبب. مثل وجود شخص بالقرب من السماعة ، قد يكون هذا دليلاً على وجود شخص يراقب الهاتف المحمول.

5- استقبال رسائل نصية غريبة

في حالة تلقيك رسائل نصية غريبة على هاتفك المحمول بدون سبب ، مثل ما إذا كانت الرسالة عبارة عن رموز غريبة أو تسلسل رقمي عشوائي أو مجموعة من الأحرف غير المفهومة ، فقد يكون هذا دليلًا على أن هاتفك المحمول يتم تعقبه ، مثل البعض تستخدم تطبيقات التجسس منخفضة الجودة لغة خاصة. يحتاج إلى التواصل مع تطبيقاته عن بعد ، ويتكون من أكواد محددة ، وعندما يحدث خطأ أو عيب في هذه التطبيقات ، قد يتم إرسال هذه الرموز إلى الهاتف المحمول عن طريق الخطأ.

6- تلف البطارية

في حال لاحظت أن بطارية هاتفك المحمول قد تدهورت بسرعة وأن حالتها آخذة في التدهور ، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا ما يتتبع هاتفك المحمول لأن تطبيقات التجسس تقوم بالعديد من الأنشطة عبر هاتفك المحمول مثل جمع البيانات وإرسالها إلى جهاز آخر. الاجهزة او الموبايل للتسجيل من خلال الكاميرا او السماعة والتي يزيد الضغط على بطارية الموبايل واستهلاكها بشكل سريع ويمكن تأكيد ذلك بفحص عمر البطارية على اي موبايل اخر وقياسه ومقارنته بوقت استخدام هاتفك النقال.

7- ارتفاع درجة حرارة البطارية في وضع الاستعداد

ترتفع درجة حرارة البطارية لأسباب عديدة من بينها وجود تطبيقات تجسس على الموبايل ، حيث تعمل هذه التطبيقات باستمرار عن طريق إرسال البيانات إلى الأجهزة الأخرى ، لذا فإن المعالج يعمل باستمرار ويرفع درجة حرارة الجهاز ، لذا إذا الموبايل ليس به أي مشكلة ، إذا ارتفعت درجة حرارة البطارية ، فقد يشير ذلك إلى تتبع الهاتف.

8- طول الفترة الزمنية التي يتم فيها إيقاف تشغيل الهاتف الخلوي

في حال لاحظت أن هاتفك المحمول يستغرق وقتًا طويلاً لإيقاف تشغيله ، فقد يكون ذلك بسبب تطبيقات التجسس التي لا تزال تعمل في الخلفية وغير مغلقة ، كما هو الحال عند إغلاق الهاتف المحمول ، فإن جميع التطبيقات التي كانت تعمل في الخلفية يجب أن تكون مغلقة أولا ، مثل أجهزة الكمبيوتر.

9- صعوبة اغلاق الموبايل

إذا لاحظت أن هاتفك يستغرق وقتًا طويلاً لإيقاف تشغيله تمامًا عند إيقاف تشغيله ، فقد يكون هذا بسبب وجود برامج تجسس على هاتفك تعمل في الخلفية والتي تتداخل مع عملية الإغلاق ، وستلاحظ أيضًا أن الاضاءة الخلفية للموبايل لا تنطفئ تماما ولا تتحول الى شاشة سوداء تماما.

10- زيادة بطء الهاتف المحمول

تحتوي جميع الهواتف المحمولة الحديثة على أجهزة قوية تساعدها على تشغيل العديد من التطبيقات المختلفة في نفس الوقت دون إبطاء أو توقف العمل.يعمل الجهاز على ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية باستمرار ، مما يؤدي إلى نفاد الهاتف.

11- البحث عن تطبيقات تجسس للهواتف المحمولة

هناك بعض التطبيقات الضارة والتجسسية الموجودة في الهاتف المتحرك وتتحكم فيه بشكل كامل ، دون أن يدرك المستخدم أنها موجودة في هاتفه المحمول ولا يمكنه الوصول إليها بسهولة ، والموبايل مقفل بشكل دائم حتى لا يتمكن صاحبه من فتحه مرة أخرى ، لذلك الافتراض هو البحث عن هذه التطبيقات وحذفها على الفور ، إذا كان بشكل عام ، ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي:

  • سبييرا
  • TheOneSpy
  • FlexiSPY
  • mSpy
  • هايستر موبايل

لمعرفة ما إذا كان زوجك يشاهد الموبايل ، نوصي بقراءة هذا المقال: كيف أعرف أن هاتفي يشاهده زوجي ، وعلامات القرصنة الواضحة؟

كيفية البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف Android

إذا كنت تستخدم هاتف Android وترغب في التحقق مما إذا كان يحتوي على تطبيقات تجسس أم لا ، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح هاتفك ، ثم انتقل إلى أيقونة الإعدادات ، حيث ستجد العديد من الخيارات ، ثم انتقل إلى خيار التطبيقات.
  • في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة ستجد أيقونة على شكل ثلاث نقاط رأسية اضغط عليها وستظهر قائمة منسدلة ثم اضغط على خيار “إظهار عمليات النظام”.
  • بعد ذلك ، ابحث عن التطبيقات الضارة مثل Spy أو Screen أو Sneak أو Trace أو Trojan أو أي تطبيق غريب ، حيث تستخدم بعض برامج التجسس أسماء وهمية بدلاً من أسمائها الحقيقية لتجنب الكشف عنها وإزالتها نهائيًا من الهاتف المحمول.
  • وفي حال لم يكن لديك خلفية كبيرة في أسماء التطبيقات الضارة ، استعن بشخص متخصص في مجال أمن المعلومات من أجل التعرف على تطبيقات التجسس وحذفها نهائيًا من الهاتف المحمول.

لمعرفة ما إذا كان يتم تتبع الهاتف المحمول بواسطة جهاز آخر ، نوصي بقراءة هذا المقال: كيف أعرف أن هاتفي المحمول يتم تتبعه بواسطة جهاز آخر؟

طرق حماية هواتف Android من التطبيقات الضارة

بعد التحقق من عدم وجود تطبيقات تجسس على هاتفك المحمول ، أو بعد حذفها ، إن وجدت ، قم بحماية هاتفك المحمول من التعقب مرة أخرى عن طريق حظر هذه التطبيقات حتى يتم التحقق منها أولاً ، باتباع الخطوات التالية:

  • افتح هاتفك ثم انتقل إلى الإعدادات حيث ستجد مجموعة من الخيارات اذهب للحماية ثم اضغط على المزيد من الإعدادات ثم انتقل إلى خيار تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية.
  • بعد ذلك ، انقر فوق تطبيق مدير الملفات وقم بتعطيل ميزة “السماح بتثبيت التطبيقات” حتى لا يتم تثبيت أي تطبيق غير متوفر على متجر Google Play.
  • بهذه الطريقة يمكنك حظر الكثير من تطبيقات التجسس منخفضة الجودة ، ولكن بالنسبة لتطبيقات التجسس المتقدمة لن تتمكن من التخلص منها بهذه الطريقة.
  • إذا كنت لا تزال تواجه نفس المشكلات ، فيمكنك إجراء إعادة ضبط المصنع للتخلص من التطبيقات الضارة.

إعادة ضبط المصنع لهواتف Android

تعد عملية إعادة ضبط المصنع إحدى طرق تعطيل جميع تطبيقات التجسس على الهاتف المحمول ، ولكن يجب نسخ جميع البيانات المهمة الموجودة على الهاتف المحمول مثل جهات الاتصال والصور والملفات المهمة الأخرى احتياطيًا حتى لا يتم حذفها نهائيًا من الجهاز . محمول ولا يمكن استعادته مرة أخرى. لإجراء إعادة ضبط المصنع لهواتف Android ، تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  • افتح الهاتف ثم انتقل إلى إعدادات الجهاز.
  • بعد ذلك ، انتقل إلى خيار النظام والتحديثات ، ثم انقر فوق خيار إعادة التعيين.
  • بعد ذلك ، انقر فوق خيار إعادة ضبط الهاتف ، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت لإكمال محو محتويات الهاتف المحمول.
  • بعد ذلك ، سيعيد الهاتف إعادة تشغيل نفسه ثم تنتهي من إعادة ضبط المصنع.

كيفية البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف iOS

تعد هواتف IOS الذكية من بين أصعب الهواتف التي يمكن اختراقها والتجسس عليها ، لأنه من أجل تثبيت تطبيقات التجسس ، يجب على المشاهد تجاوز نظام الحماية iCloud وكسر القيود التي تضعها Apple على هواتفها حتى يتمكن من التحكم فيه.

هناك أيضًا بعض تطبيقات التجسس المتوفرة قانونًا على متجر iPhone ، مثل تطبيق mSpy ، والذي يستخدمه عادةً الآباء الذين يرغبون في مراقبة أطفالهم ، ولكن يتم استخدامه أحيانًا في التجسس ، حيث يتم تثبيت التطبيق على ساعة المراقب . الموبايل والنسخة الثانية مثبتان على جوال الشخص المراقب ولا يحتاجان فقط كلمة المرور لحساب iCloud.

لذلك إذا كنت تمتلك جهاز iPhone وكنت تخشى تثبيت mSpy على جهازك ، فقم بتغيير كلمة مرور iCloud بحيث يمكنك إيقاف جميع أنشطة المراقبة لتطبيق mSpy ثم إنشاء كلمة مرور قوية.

هناك أيضًا حل آخر ، وهو تحديث الهاتف باستمرار بأحدث الإصدارات المتاحة من خلال iTunes ، والذي سيكون بمثابة حماية للهاتف المحمول عن طريق إزالة ما يسمى بـ jailbreak أو أي تطبيق آخر. من الأفضل أيضًا عمل نسخة احتياطية يدوية واستعادة iPhone باستخدام iTunes.

لمعرفة ما إذا كان iPhone قد تم اختراقه ، نوصي بقراءة هذا المقال: كيف أعرف ما إذا كان iPhone الخاص بي قد تم اختراقه وما هي أنواع الاختراق؟

كيفية البحث عن تطبيقات المراقبة على Windows Phone

في حال كنت تستخدم Windows Phone Fiji ، يرجى ملاحظة أنه لا توجد أدوات تجسس متاحة على هذه الهواتف حيث يصعب اختراقها.

لمعرفة ما إذا كان يتم تتبع الهاتف المحمول بواسطة WhatsApp ، نوصي بقراءة هذا المقال: كيف أعرف أن هاتفي المحمول يتتبعه WhatsApp؟

في نهاية هذا المقال شرحنا لكم إجابة سؤال كيف أعرف أن هاتفي المحمول تحت المراقبة الحكومية وطريقة البحث عن تطبيقات المراقبة على هواتف iOS و Android ، ونتمنى أن يكون الموضوع كذلك يرضيك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *