التخطي إلى المحتوى

مباشر – عبدالله بدير: قالت عبير لهيطة العضو المنتدب للخدمات المشتركة بالشركة المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس)، إن صفقة الاستحواذ على الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار (نوسكو)، ستمكن الشركة من انتهاز المزيد من فرص النمو في السوق المصرية وخارجها، وسيؤدي إلى نمو نتائج أعمالها عن النسب الحالية.

وتوقعت لهيطه في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إتمام الصفقة في الربع الأخير من عام 2023، مع خطة لتعديل الاسم إلى ايجيترانس نوسكو بعد انتهاء جميع الإجراءات، ليرتفع رأس مالها إلى 224.9 مليون جنيه.

وأضافت أن الاستحواذ على نوسكو يعتمد بشكل استراتيجي على عدة عوامل رئيسية، بما في ذلك محفظة مشتركة وتكميلية من العملاء تقلل تآكل الأرباح بسبب ازدواجية العملاء بين الشركتين، والتأسيس لمكانة قيادية في الأسواق النهائية المختلفة، وزيادة اختراقنا للسوق وتوزيع المخاطر مع الوصول لحجم يسمح بقيادة السوق واكتساب ميزة تنافسية.

وأوضحت أنه من المقرر اتخاذ تدابير تهدف إلى إعداد الشركة المندمجة للتوسع المستقبلي في أسواق جديدة، بما في ذلك الدمج الكامل للعمليات والمنصات الرقمية والتشغيلية، مؤكدة أن الصفقة علامة فارقة تعزز من مكانة ايجيترانس السوقية وتوسيع منصتها التشغيلية للاستفادة من سوق الخدمات اللوجستية المتنامي.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة ايجيترانس يوم 9 يوليو الماضي على على تنفيذ استحواذ ايجيترانس على نسبة 99.9% من أسهم رأسمال الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار (نوسكو) من خلال مبادلة الأسهم.

ويتم الاستحواذ من خلال مبادلة الأسهم باستبدال سهم واحد من رأس مال ايجبترانس مقابل 0.0447 سهم من رأس مال نوسكو، مع زيادة إجمالي رأس مال ايجيترانس إلى حوالي 224.9 مليون جنيه، وسيمتلك مساهمي ايجيترانس الحالين 70.17% من الشركة، بينما سيمتلك مساهمو نوسكو النسبة المتبقية البالغة 29.83%.

تمت الموافقة على الصفقة بالقيمة العادلة للسهم وفقاً لتقييم شركة آرتشر للاستشارات المالية بقيمة 58.033 جنيه مصري للسهم الواحد الشركة توسكو، و2.594 جنيه مصري للسهم لشركة ايجيترانس.

وعن الهيكل الجديد للشركة، سيستمر جمال محرم في منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة (ايجيترانس نوسكو)، بينما تتولى عبير لهيطه منصب العضو المنتدب للخدمات المشتركة، ويتولى محمد نديم منصب العضو المنتدب للشئون التجارية والعمليات. 

من ناحيته، ذكر محمد نديم، العضو المنتدب لشركة توسكو، أن ايجيترانس نوسكو متأهبة لجني قيمة استراتيجية استثنائية من عملية الاستحواذ دافعة بذلك النمو التشغيلي والمالي، مشيراً إلى أن الصفقة تتماشى مع المتطلبات المتطورة لسوق النقل ولوجستيات المشروعات، مما يمكن الكيان المشترك من تلبية احتياجات العملاء المتغيرة ومواكبة تطورات الصناعة.

ونوه مسؤولو الشركة خلال المؤتمر، أن الاستحواذ سيمكن الشركة من تعزيز وجودها في أسواق النقل البري ولوجستيات المشروعات، وتقوية خدمات التخزين وسعة الأسطول.

وتأتي الصفقة في وقت يشهد نموا قويا في سوق الخدمات اللوجستية والنقل في مصر، مع توقع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 9 من عام 2022 حتى عام 2027 ويتيح الاستحواذ الشركة ايجيترانس نوسكو الاستفادة من محركات السوق، والاستفادة من دور مصر كمركز تجاري رئيسي واغتنام الفرص الناتجة عن تطوير البنية التحتية إقليميا واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *