التخطي إلى المحتوى

كيفية فحص تسربات المياه أمر هام لابد من كافة الأشخاص معرفته نظرًا لكون مشكلة تسربات المياه في غاية الخطورة عندما نتركها لفترات طويلة بدون التدخل يؤدي هذا الأمر لإحداث فوضى عارمة في المنزل وعند تفاقم المشكلة ينتج عنها أضرار لا يمكننا التخلص منها بجانب تكلفة أموال باهظة.

إن مشكلة تسربات المياه تواجه عدد كبير من الأشخاص والمنازل مما قد يؤثر على البنية التحتية للمنزل وفي نهاية المطاف يؤدي لهدمه أو زيادة التشققات به التي تساعد على جلب الحشرات المزعجة من كل مكان، في تلك المقالة سنتعرف على مجموعة من أفضل الطرق وأحدثها في التعرف على تسربات المياه.

كيفية فحص تسربات المياه

في بداية الأمر وقبل التعرف على الطرق لمكافحة تسربات المياه لابد من معرفة الأسباب الرئيسية التي تؤدي للتسريب عبر النقاط التالية:

  • يمكن أن تكون المواسير المعدنية سبب رئيسي في التسرب فهي تتأثر باختلاف درجات الحرارة وتغير الظروف من حولها مما يعرضها للصدأ مع مرور الوقت والكسر.
  • أضرار في مواسير المياه الداخلية أو وجود عدة تشققات بها، يمكن أيضًا أن تكون وصلات المياه سبب رئيسي في تسرب المياه نتيجة عدم إحكامها جيدًا.
  • التواصل مع شركة أو عمال لا يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال يؤدي لتفاقم المشكلة وتكليف مبالغ مالية طائلة.
  • تآكل مواسير المياه نتيجة الكثير من العوامل الخارجية على سبيل المثال تعريضها لنسبة أملاح عالية على فترة طويلة من الوقت.
  • تعرض المنزل لفترة طويلة من الأمطار الغزيرة مع عدم وجود عازل مائي بالأسقف يؤدي لكثير من التشققات.
  • التحميل المبني فوق طاقته ينتج عنه هبوط مفاجئ في المبنى مما يعرض المواسير إلى الكسر والتسريب على مدار الوقت.
  • تركيب البلاط بطريقة غير صحيحة يمكن أن يكون سبب رئيسي في تسريب المياه لذا ننصحك بالتواصل مع خبراء في هذا المجال وتجنب الوقوع في أي خطأ.

جهاز كشف تسرب المياه في الجدران 

كيفية فحص تسربات المياه

تتنوع الأجهزة المتخصصة في فحص تسربات المياه ومنها ما هو ناتج عن التقدم التكنولوجي لذلك من أشهر تلك الأجهزة جهاز الاستماع للتسرب المائي، يعمل الجهاز من خلال التدقيق في الأصوات داخل المواسير والجدران إلا أنه جهاز لا يمنحك نتيجة دقيقة.

الأجهزة الإلكترونية المتطورة فهي أكثر الأجهزة كفاءة ودقة تعمل من خلال ذبذبات تصدر عبر الجهاز في حال العثور على مكان المشكلة لذا اعتمادًا على هذا النوع من الأجهزة يمكنك كشف مكان التسرب بالتحديد.

جهاز الايكوفون يتمتع بكونه عالي الدقة والكفاءة في كشف مكان التسرب بالتحديد حيث يعمل من خلال القراءات ما جعله أدق الأجهزة، يعمل بكل سلاسة كما أن نسبة الخطأ به نادرة جدًا لذلك يعتمد عليه عدد كبير من الأشخاص والشركات في فحص تسربات المياه بالأخص في الحمام واء الأحواض.

أنواع تسربات المياه 

تتنوع أشكال تسرب المياه لذلك اتخذت طرق فحص تسربات المياه العديد من الأشكال أيضًا، في النقاط التالية يمكننا التعرف على أبرز أشكال تسرب المياه:

  1. التسربات الظاهرة أنه خلل تتعرض له وصلات المياه الموجودة في الخارج من صنبور المياه أو السخان أو حتى خزان المياه كما تستطيع رؤيتها بعينيك على الجدران والأسقف، ما يميز هذا النوع من التسربات كونه سلس في الإصلاح والمعالجة.
  2. التسربات المخفية هذا النوع تتعرض له وصلات المياه الموجودة في الداخل وفي الغالب تتعرض له الجدران والأرضيات نسبة كبيرة لكنه غير واضح، من الصعب اكتشاف هذا النوع بسهولة إلا بالاعتماد على أجهزة حديثة أو ملاحظة الضرر الذي يتعرض له المكان المحيط مع مرور الوقت.

كشف تسرب المياه تحت البلاط 

أن تعرض البلابط لتسرب المياه يكون واحد من المشكلات الضخمة كما يمكن لعدد كبير من الأشخاص التعرض لمثل تلك المشكلة فهناك أماكن عدة تتضرر من هذا التسرب منها المسابح فتبدأ البكتيريا والجراثيم بالانتشار في كل مكان مع تكوين فطريات وروائح كريهة لا يمكن التخلص منها.

خزانات المياه أيضًا سهلة التأثر بالعوامل الخارجية منها ارتفاع درجات الحرارة وشدة الأمطار ونسبة الرطوبة المرتفعة وأشعة الشمس وغيرها الكثير، بجانب تراكم البكتيريا والفطريات في الخزان ستجد منسوب المياه يقل وهذا نتيجة التسريب مما يهدد أمن البنية التحتية للمنزل وحياة الأشخاص المقيمين به.

عند مواجهة مشكلة فحص تسربات المياه ستجد أن المجاري أيضًا سبب رئيسي في تسربات المياه ويحدث الأمر عند انسداد المجاري نتيجة عدد من الأسباب، جدير بالذكر أيضًا أن هذا النوع من التسربات هو الأكثر انتشارًا على الإطلاق.

التأثير السلبي لتسربات المياه 

في حال لم تتمكن من فحص تسربات المياه ينتج عنها تأثير سلبي كبير كما قلنا في السابق وهذا ما سنتعرف عليه عبر النقاط التالية:

  • تفاقم المشكلة وعدم قدرتك على حلها يؤدي لزيادة التشققات والتصدعات في الحوائط والأرضيات.
  • مع مرور الوقت واستمرار التسرب في المنزل ينتج عنه العفن في كل مكان وتلف المظهر الجمالي للحوائط بالإضافة إلى زيادة البكتيريا وارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل.
  • انتشار الحشرات المزعجة في كل مكان بالمنزل بالأخص في الأماكن الرطبة مع وجود روائح كريهة على مدار الوقت داخل المنزل.
  • تسريب المياه بكميات كبيرة داخل الجدران يؤدي لضرر على البنية التحتية وتآكل الحديد الخرساني.
  • تآكل خرسانة المنزل يؤدي إلى انهياره إن لم يتم معالجة الأمر في أسرع وقت ممكن.
  • إهدار كميات كبيرة جدًا من المياه وينتج عن هذا الأمر زيادة باهظة في فاتورة الكهرباء والمياه.

كشف تسربات المياه مجانًا 

فحص تسربات المياه في الحمامات يعتمد على مجموعة من الخطوات كما يتطلب فريق على خبرة عالية يعلم جيدًا ما هي الطريقة الصحيحة لمعالجة الأمر وعدم تفاقمه، الحمام من أكثر الأماكن في المنازل تعرضًا لتلك المشاكل.

في حال اعتمدت على فريق متخصص بهذا الأمر يحرص على اختبار خط المياه وفحص الخط الرئيسي المتصل بالخزان العلوي ومحبس المياه الرئيسي في الحمام، بعد ذلك تأتي عملية الفحص لخ

المياه الساخن عبر اسطوانة كبيرة يوجد في داخلها غاز النيتروجين.

في حال ملاحظة هبوط مؤشر المياه لأسفل بالتالي يوجد خلل داخل خط التوصيل لذلك يتم الاعتماد على جهاز كشف إلكتروني يعمل بدقة كبيرة للحد من الخسائر والأضرار الناتجة عن هذا التسريب، بعد ذلك فحص البلاط واحتوائه على الفواصل اللازمة.

الوقاية من تسريبات المياه 

فحص تسربات المياه يحمي المنزل أو المبنى من التعرض لأي أضرار تكلفك الكثير من المبالغ المالية لكن هناك بعض النقاط تساعدك على حماية الوقاية من تلك المشكلة:

  • خدمات العزل بمثابة الواقي الحقيقي للمنزل من أي أضرار يمكن أن يتعرض لها نتيجة تسرب المياه أو ارتفاع درجات الحرارة.
  • لابد من عزل أسطح المنزل عزل حراري ومائي معًا نتيجة الرطوبة المرتفعة والتخلص من ضرر العوامل الخارجية الأخرى.
  • لابد من عزل الحمامات أيضًا والمسابح فهي أكثر أماكن تحتوي على قدر كبير من المياه لذلك لابد من وضع حد لها والتخلص من تسريب الأرضيات.

في الختام عزيزي القارئ تعرفنا في موقع المنزل الحديث على كيفية فحص تسربات المياه ونبذة حول أهم أجهزة الكشف المستخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *